كلية طب الأسنان تبدأ برنامجا للوقاية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية

شايان: يوم 11/كانون الأول/2022 بدأت بحضور د. ادريس هادي رئيس هيئة الامناء ود. محمد اوزدمير مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية، بدأت فعاليات برنامج الوقاية في كلية طب الاسنان وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

شارك في حفل بدء البرنامج أيضا كل من ممثلي منظمة الصحة العالمية (WHO) وممثلي وزارة الصحة في حكومة اقليم كوردستان ود. دوران كاله عميد كلية طب الأسنان، ود. ليزان داوود مدير مختبرات كلية طب الاسنان.

يذكر ان برنامج (EPI) الذي تتبناه منظمة الصحة العالمية طريقة جديدة ومبتكرة لزيادة الوعي الوقائي وللحماية من فايروس كورونا، وذلك عبر زيادة وعي المواطنين بأهمية التلقيح من خلال مشاركة طلبة الجامعات الطبية في بغداد وأربيل والبصرة في حملات التوعية الطوعية.

يذكر ان 100 طالب من كليتي طب الاسنان والصيدلة قد سجلوا اسمائهم للمشاركة في البرنامج، والذي يبدأ بدورة تدريب وتأهيل لمدة يوم واحد حول (RCCE) وأهمية توعية المجتمع ونشر المعلومات الصحية. ممثلو منظمة الصحة العالمية أكدوا على أهمية توعية المجتمع حول تلقي التلقيح والتي تكون الأساس لمجتمع يتمتع بالصحة والعافية والسلامة.

ويتضمن القسم الثاني من البرنامج على نشر عدد من الصور التوضيحية من قبل الطلبة المشاركين في البرنامج عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي لكي يتسنى لأكبر عدد من المواطنين الاطلاع عليها.

ومن المقرر أن يتم متابعة نشاطات فرق الطلبة المتطوعون بشكل اسبوعي حتى نهاية شهر شباط، وسيكون المشروع عبارة عن فرصة لما يلي:

-تقوية الجانب الصحي في الجامعات وتبيان أهمية التعاون مع منظمة الصحة العالمية والجهات التربوية لنشر الوعي الصحي.

-استعراض طاقات الشباب وامكانياتهم في محافظات بغداد واربيل والبصرة وكذلك دور الطلبة في دعم وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية لنشر التوعية وسبل الوقاية والتلقيح ضد فايروس كورونا.

-زيادة الوعي حول التأثيرات الايجابية للتلقيح وتلقي العلاج ضد فايروس كورونا.

-قياس مستوى الوعي في المجتمع من خلال تطوع الطلبة واسهامهم في حملات التوعية في مسعى لتبني برامج التوعية في المستقبل.

-سيكون هذا المشروع بمثابة الفرصة للتعريف بالشباب ذو الكفاءة والطلبة المتطوعين لدى المجتمع وتقوية الأواصر الاجتماعية وعقد صلات

التعاون مع منظمة الصحة العالمية.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *